Tuesday, August 2, 2011

Fasting - الصيام


Scroll Down For English
نبدأ اليوم في أول يوم من شهر رمضان ١٤٣٢ للهجرة ، وبهذه المناسبة نريد أن نتحدث عن آيات الصوم ، ولنكون أوفياء لطريقتنا في فهم أيات القرآن الكريم فإننا سنبدأ بتفصيل فهم سورة البقرة كوحدة تبدأ وتنتهي لتعطي صورة متكاملة عن هدف السورة التي لها مسار واحد وإنما تأتي الفكرة  الجزيئة فيها إتماماً للسياق المتكامل لكلية السورة . 
آيات الصيام في القرآن أربعة ، الثلاثة الأولى في فرضيتها "كُتب عليكم الصيامً " ، "فمن شهد منكم الشهر فليصمه"، و الآية الرابعة عن بعض تفاصيل متطلبات الصوم وتشريعه "فكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر" . ويفصل الآيات  الثلاث الأولى عن الآية الرابعة آية الدعاء ، وفي ذلك حكمته التي فيها تفصيل . آيات الصوم تأتي في سورة البقرة بُعيد منتصفها ، الآيات ١٨٣ إلى ١٨٧ . هذا النصف الثاني من سورة البقرة يحفل بآيات التشريع والفرائض ، وهو المكان الوحيد الذي يُذكر فيه الصوم في القرآن مع أن نزول القرآن في شهر رمضان قد لٌمح إليه في مناسبات أخرى .
سورة البقرة ثاني سور القرآن ترتيباً ، وهي مدنية وآياتها ٢٨٦ ، وهي أطول سورة في القرآن ، فيها من التشريعات ما ليس في غيرها من سور القرآن ، ويبدو لأول وهلة أن السياق يقفز من موضوع إلى موضوع آخر من غير ترابط بين هذه المواضيع ؛ فالسورة تتناول مواضيع مختلفة من الإيمان والتوحيد إلى قصص الأمم الخالية إلى الفرائض والتشريعات وغيرها ، وسنعطي هنا صورة إجمالية تلخص غرض السورة من البداية إلى النهاية ثم نخلُص إلى بعض التفصيل  لنرى موضع الصوم في الصورة الإجمالية لسورة البقرة.
قبل ظهور الإسلام كان التشريع السماوي الوحيد هو شرع موسى ، والقرآن جاء يؤكد شرعية رسالة موسى ونبوته ، وسورة البقرة تناقش هذا الموضوع بكثير من التفصيل ؛ تقرر الحاجة إلى تجديد في الرسالة ، وتعترف باختيار بني اسرائيل لحمل الرسالة ولماذا جاء الوقت لتبديل هذا الإختيار، ولذلك فإن هذه الرسالة رسالة القرآن جاءت لتؤكد شرعية رسالة موسى ولتتابع كثيراً مما جاءت به تلك الرسالة ، ثم تلفت بعيداً عنها لتبني من جديد بناءً إيمانياً وشرعياً متميزاً عن كل الرسالات السابقة من غير تبديل في جوهر العقيدة الربانية الواحدة . عندما تقرر السورة أن عصيان بني اسرائيل وخيانتهم للرسالة جعلهم غير مؤهلين لمتابعة ذلك الدور وهذا يستغرق معظم النصف الأول من السورة ، تلتفت لتعطي المؤمنين التشريع الجديد ، ويختم السورة تأكيد بأن علم الله غير محدود ويشمل كل ما يفعله الناس وكل مافي قلوبهم ، ما يفعلونه علناً أو في سرهم، وهذه الفكرة المخيفة لمن يقرؤها لأول مرة يوازنها الختام بأن الله يحاسب الناس على قدر طاقة كل منهم ، وأن الخطأ والنسيان هما طبيعة الإنسان .
والآن شيء من التفصيل :
أولاًً : تبدأ سورة البقرة بتقرير واضح عن القرآن ككل بأنه كتاب معتمد لا شك فيه وأنه هداية للمؤمنين ، ومن ثم تقسم الناس الى ثلاثة أصناف : مؤمن وكافر و منافق ، وشروط الإيمان مسرودة بسرعة ودقة ، ومن أجل مناقشتنا هذه نريد أن نذكر أن الإيمان يشمل المؤمنين بالديانات السماوية التي أنزلت من قبل لأنه بهذا الشرط الإيماني تصبح مناقشة بني اسرائيل مهمة ومنطقية ، وإلّا فلا حاجة لنقاش طويل عن أخبار من آمن أو كفر من قبل. تتحدث السورة عن المؤمنين في ثلاث آيات وعن الكافرين في آيتين وعن المنافقين في عشرة آيات ، فالإيمان لا يتطلب كثيراًمن الشرح، والكفر هو رفض كامل وإغلاق الحواس عن سماع النداء الواضح وهذا يتطلب أقل شرحاً، بينما النفاق يحتاج إلى تفصيل ،وهنا إشارة لطيفة منذ البدء في هذه السورة واعطاؤها أمثلة عن المنافقين وكأن اسم السورة يدل على أهمية النفاق في سياق الحديث كله ؛ فقصة البقرة هي تمثيل لهذا النفاق، فالقوم لم تكن عندهم نية لإطاعة آمر الله وذبح البقرة ، فبينما تظاهروا بحرصهم على تنفيذ الأمر تابعوا المماطلة بإلقاء أسئلة جديدة ، ولما أحشروا ونفذوا الأمر كان هذا التنفيذ مع كثير من الامتعاض والتردد : "فذبحوها وما كادوا يفعلون"
ثانياً : بغض النظر عن التصنيف السابق ، تجيء هنا دعوة للناس كافة لعبادة الرب الخالق وهنا تأكيد على أنه هو نفس الرب الذي خلق من قبلكم ، ليكون ذلك مقدمة لدعوة المؤمنين بالكتب التي سبقت إلى الإيمان بهذالدين الجديد، ثم تعداد لبعض النعم التي تجعل هذه العبادة واجبة . والأسباب التي تدعوا إلى عبادة الله هنا ثلاثة : كل ما في الأرض والسماء إنما خُلق لنفع بني آدم ، ثانياً : إن كان لدى بني أدم ريب في هذا القرآن يقدم القرآن فرصة للتحدي وذلك بأن يأتوا بسورة من مثله،والجواب يأتي فوراً بأنهم لن يقدروا على ذلك . ثالثاً :  خشية المصير المؤدي إلى النار الأبدية هو سبب كاف لسلوك سبيل المؤمنين . هذه الدعوة المفتوحة لعبادة الله هي دعوة شاملة للناس كافة "ياأيها الناس" وليست للمؤمنين فقط ، كما يكون في دعوة القرآن للعبادات المختلفة حيث يخاطبهم مباشرة "ياأيها الذين آمنوا"
ثالثاً : نقطة هامة وإن كانت عابرة ، حيث الآية (٢٧) تنبه على أن الله أخذ ميثاقاً من الناس من قبل ، وأنّ هولائك الذين يَضلون ويُضلون لا يفعلون ذلك عن جهل وإنما ينقضون عهداً يعرفونه في ضمائرهم وأعماقهم .  وهنا أيضاً تنبيه على أن القرآن يعطي أمثلة تُذكر بالحق وتدعو له ، وهذه النقطة تأتي تماماً قبل سرد قصة الخلق ، خلق آدم ، ورفض إبليس أن يسجد . القصة سريعة تنتقل إلى سرد مسهب لقصص كلها يتعلق ببني اسرائيل ، وتبدأ بتذكير بنعم الإله العديدة التي حبا بها هؤلاء القوم وتفضيلهم باختيارهم لحمل رسالته ونشرها بين الناس . هذا التفضيل كان مشروطاً بميثاق ، ولكن ذلك الميثاق ضُرِبَ به عرض الحائط مرة بعد مرة . والتفاصيل كثيرة ليس موضعها الآن بل تحتاج إلى شرح مطول . من أجل نقاشنا هنا يكفي أن نقول أن الإسهاب في قصص بني اسرائيل في سورة البقرة انما هو  لرفع أي احتجاج قد يقال حيث يلتفت الحوار لينزع من بني اسرائيل المهمة التي كلفهم بها سابقاً ويعطيها لقوم آخرين وهم الذين آمنوا بهذا النبي واتبعوه ثم عملوا الصالحات التي تؤهلهم لهذه الرسالة ،  و ذلك أيضاً إنهاء لأي زعم بحق الوراثة في النبوة أو الإيمان ، أو ادعاء بحقوق لدى الله مخصوصة لأناس دون الآخرين ، كما لخصها عليه الصلاة والسلام في خطبة الوداع : "إن أكرمكم عند الله أتقاكم". 
رابعاً : إن الإسهاب في قصص بني اسرائيل له غرض آخر ؛ وهو التنبيه بأن دين الله واحد ، فنقل التكليف بنشر رسالة الله من أمة محددة "بني اسرائيل" إلى كل "من آمن وعمل صالحاً" إنما هو تأكيد لقيمة ومكانة رسالة موسى عليه السلام ، وأيضاً بتكرار الوصايا التي تنطبق على الدين اليهودي والدين الإسلامي معاً إنما هو دعوة للحوار والسلام . اقرأ مثلاً الآيات ٤١ إلى ٤٦ إنها تنطبق على كل مؤمن بالله على أي دين أو طريقة. فأريد هنا أن أؤكد أن كلمات القرآن دوماً إنما تميز بين من عمل صالحاً وبين من عصى الله ، ونقل مهمة التبليغ من يد إلى يد إنما يعتبر ضرورة لتوسيع أفق الدعوة وليس تبديل دين بدين آخر ولذلك نرى مثلاً في الآية ٦٢ تأكيد على صحة الأديان السابقة "إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم  ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون" . وذلك في سياق التعنيف الشديد لبني اسرائيل لما سبق من قبل آبائهم من عصيان . ونرى واضحاً التأكيد على أن الله قد أزال كل تخصيص لأية أمة فالجنة مفتوحة لكل من أسلم وجهه لله وعمل صالحاً وليست خاصة باليهود أو النصارى (الآيات ١١١ و١١٢) وهؤلاء أيضاً غير ممنوعين من دخولها. 
خامساً : في الآية (١٢٤) يلتفت الحديث الى ابراهيم عليه السلام وخاصة بناءه للكعبة بالإشتراك مع ابنه اسماعيل ، حقيقة تؤكدها التوراة ، وذلك استمرار للحوار مع أهل الكتاب بأن جذور الرسالة تمتد إلى محمد وأمته من خلال ابراهيم وولده ، وأن الكعبة أصلاً هي بيت الله الذي جدده ابراهيم عليه السلام . ثم تكرار لوحدة الرسالة الإلهية على لسان أنبياء بني اسرائيل . وفي هذه النقطة بالذات ( الآية ١٤٢) يأتي تحويل القبلة إلى مكة وهو اعلان بتميز الدين الجديد عما سبقه بعد إسهاب في الأسباب التي دعت إلى هذا التغيير من بيت المقدس إلى مكة. 
كان الأمر بتحويل القبلة حدثاً تاريخياً هاماً في التاريخ الإسلامي ، فالمسلمون في المدينة كانوا يتوجهون شمالاً قِبَل بيت المقدس في صلاتهم ، وجاء الأمر بانعكاس كامل نحو الكعبة جنوباً، وهذا التحول الكامل له أهميته ؛ فبينما يؤكد القرآن أن جذور الإسلام وجذور اليهودية هي جذور واحدة تنتهي عند ابراهيم عليه السلام ، يؤكد القرآن أن ابراهيم كان أول مسلم أسلم وجهه لله تعالى ، وبينما تابع عيسى عليه السلام قانون موسى وكتابه ، إنما تحول الإسلام عند هذا الحدث بالذات ، حدث تبديل القبلة ، ليشق طريقاً متميزاً وليعيد الدين إلى أصوله الممتدة إلى ابراهيم عليه السلام . 
سادساً : وقفة هنا عتد الآية ١٧٧ ضرورية ؛ "ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب إنما البر من آمن بالله واليوم الآخروالملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضرآء وحين البأس أولئك الذين صبروا وأولئك هم  المتقون" تأخذنا هذه الآية إلى العمق الإيماني الذي يريده الله من عباده بغض النظر عن مظاهر العبادة أينما كان التوجه ، وكأن هذا إشارة إلى أن القبلة إنما هي رمز لتوحيد الإتجاه حين الصلاة فقط، والتوجه ليس غاية بذاته " فحسبما تولوا فثم وجه الله" ولكن الإيمان الكامل هو قبول لدين الله الواحد بكل الأنبياء والأديان التي سبقت ثم عمل دائب ليس في العبادات فقط بل لنفع كل انسان يتصل بنا ولتحقيق مجتمع متكامل متعاون .  
سابعاً: بعد تقرير ما هو البر تبدأ الآيات تتالى تشرح بشئ من التفصيل القواعد والقوانين التشريعية لهذا الدين فمن القصاص في القتلى إلى الوصية حين الموت . ثم تأتي الآية ١٨٣ لتنشئ اتصالاً مرة أخرى بالأديان السابقة ، فتربط الأمر بالصيام في هذا الدين بنفس الأمر الذي كُلّف به كل المؤمنون من قبل ، فتجعل الصيام رابطة تربط المسلمين بمن سبقهم من المؤمنين بالله تعالى . وهكذا يكون الصوم رمز وحدة للمؤمنين جميعاً. و الصيام هو العبادة الوحيدة التي ليس فيها عمل ايجابي بل هي امتناع ، والإمتناع هو شئ شخصي محض لا يمكن أن يراه الآخرون ، لا نفاق فيه فهو معلوم من الله وحده ومن العبد المؤدي للفريضة ، في الحديث القدسي " كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به "، هنا يتصل المؤمن بربه من غير أن يراه الناس فهي عبادة لا نفاق فيها ، ولا طقوس لها فهي واحدة لا فرق في تأديتها بين دين وآخر غير التوقيت ، وتأتي آيات فرض الصوم في خضم السورة التي تنبذ النفاق الذي كان عليه أصحاب البقرة ، وتؤكد وحدة دين الله منذ أن خلق الله آدم ومنذ قام ابراهيم ببناء الكعبة . 
وتتوقف هنا لنتحدث عن آيات الصيام في الأسبوع القادم ان شاء الله .

Today is the second day of the month of Ramadan in the 1432nd year of the Hijri calendar. It therefore seems appropriate to explore the verses that deal with fasting in the Quran. There are only four verses that deal directly with fasting during Ramadan in the whole Quran, and these verses appear in the chapter “Al-Baqarah.” It is important first, however, to understand the context in which these verses appear and to understand the overall theme of the chapter. Thus, we will leave the in depth discussion of the specific verses on fasting for next week’s entry.
“Al-Baqarah” (the Cow) is the second chapter in the Quran and is also the longest. A cursory glance of the chapter might lead a reader to believe that the chapter is somewhat random in its content; and deals with a wide range of stories, from the creation of Adam, the story of Abraham, stories of the Children of Israel, to a large litany of rules and principals (such as the rules of fasting). We posit, however, that the entire chapter flows very nicely into a distinct theme.
Before Islam, the only Divine Law was the Law of Moses and the Quran came to confirm the truth and legality of that Law. There, however, was a need for a renewal of the message. The Children of Israel were the guardians of the message of God, and were chosen to do this over all other people. Islam though a confirmatory text, with many of the same fundamental principles of the previous revelations, has distinct characteristics that required a new revelation. The foundation and core of the religion, which we discussed at length in our previous posts, “Tawheed” that God is one, remains unchanged.  The chapter explains the liberties that the Children of Israel took with the message, and the various times that they broke their covenant with God.  So although the Israelites were a chosen people the failure to carry the message revoked that privilege. In “The Cow” God expands the scope of those who should carry the message of God beyond just the Children of Israel to everyone and anyone who is a believer. Those now in charge carrying God’s message (everyone who is a believer) need to be in possession of the principles of theology and law. Thus, the chapter devotes much of its second half to detailing theological and legal directives. After all of these laws and regulations, God closes with the idea that what is in your heart is what matters most, because God is omniscient. Given the sheer number of laws that precede this verse it seems that this is a sharp reminder to not play games with God’s laws. For those who obliterate the principles or attempt to exploit or change the law for their own gain are hypocrites, and God is aware of what is in their diseased hearts. God, who is the most merciful, the continuously merciful, balances this scary warning by clarifying that though we can hide nothing from God no one will be accountable for more than what one can bear.
The start of the chapter begins with a description of three types of people. Here God does not divide people by religion (Christian/Muslim/Jew), nor by Race, nor by gender. Rather, God divides people into the following three categories: Believers, non-believers, and hypocrites.
The description of believers is very short, just three verses. The characteristic of a believer is one who believes in God, and the unseen, and prays, and spends from God’s bounty for others. These are those who are guided and successful.
God only spends two verses on the disbelievers (literally those who cover truth). They are hopeless and whether they are warned or not, they will not believe. For them there is a great punishment.
The third category of people gets thirteen verses of explanation. These people are the hypocrites, and they are constantly attempting to make people think that they are believers when in truth, belief is not in their hearts. Their heart is described as diseased, and their intentions are not pure, for they cause mischief on earth, while proclaiming that all they want is to be peacemakers. The title of this chapter, the Cow, is a good example of hypocrites. In later verses in this Chapter, God reveals the parable of when Moses told his people, “That God commands that you slaughter a cow.” The people did not obey immediately; they asked to know what color and age the cow should be. So they were then given a clear prescription for the slaughtering of the cow, and finally Moses’ people complied, but they did so begrudgingly. Since it was not in their hearts, and God knows what is in the hearts of all humankind, God made it clear that this behavior is hypocrisy. Hypocrites though they try to deceive others, only deceive themselves.  It is fitting that that fasting appears in this chapter that deals with hypocrites, because fasting is the only worship which is based on inaction. When one fasts, one does not eat or drink, and thus it is not an observable practice, one could easily cheat and drink water when no one is looking. Thus, to engage in fasting one must at least tacitly accept that God sees everything. A hypocrite would say he fasts to people and then cheat, but there is no cheating God.
After these verses God calls to all of mankind to believe in him. This call to all mankind is a constant theme of the chapter, that God’s religion is and always has been one. God reminds his servants that he created the bounties of earth for the benefit of humans, and that if you did not believe as result of these bounties, then God also sent his messenger, and this Book as a reminder.
A large portion of the chapter is a reminder to the Children of Israel of all the benefits and mercies that God had bestowed on them, and that He had favored them over others. There are several stories about these favors bestowed onto the Israelites. There is also a call for the Children of Israel to not reject the message of the Prophet Mohammed. God repeats several times that this message is confirming the revelation that came before it, the revelation of Moses and Abraham. Thus, those believers of previous revelation should be the first to recognize this message as a true revelation from God and embrace the guidance held within it. In verse 62 God establishes that there is no birthright, no monopoly or a special connection with God, that anyone who believes and does good deeds will have nothing to fear on the Day of Judgment.
2.62 “ Indeed, those who believed and those who were Jews or Christians or Sabeans,- Any who believed in God and the Last Day and did righteousness - will have their reward with their Lord, and no fear will there be concerning them, nor will they grieve.”
 Later comes the story of Abraham and how he built the Kaaba with his son Ishamel. Abraham instructed his sons not to die except as Muslims. Here again God insists on the oneness of religion, that to be a Muslim means to surrender to God, and whether you call yourself Jewish, or Christian or Muslim, or anything else, all that matters is faith and good deeds. At the time of the revelation of these verses the Muslims were praying north towards Jerusalem. The Prophet (PBUH) was given the command to turn and face south towards Mecca. The literal turning of direction to pray back towards the house that Abraham built was a symbolic gesture of Islam being a return to the religion of Abraham.  The Jews and Christians, who believe and revere Abraham as the father of their religion, are told in this chapter that they should recognize this connection, and embrace the message of the Quran as a confirmation of the truth they already know.
In verse 177, God makes it clear, however, that the turning and facing a direction is just symbolic and that religion is in the heart and in belief and in kindness to ones fellow man.
2.177 “Righteousness is not whether you turn your face towards East or West; but the righteousness is to believe in God, the Last Day, the Angels, the Books and the Prophets, and to spend wealth out of love for Him on relatives, orphans, helpless, needy travelers, those who ask, and on the freeing of slaves; and to establish Salah (prayers), to pay Zakah (alms), to fulfill promises when made, to be patient in distress, in adversity, and at the time of war. These people are the truthful and these are the pious.”
Throughout the chapter God has gone through several examples to make direct connections between Islam and the previous revelations. God establishes Islam as the path of guidance, and the Quran as revelation that confirms what was revealed previously. With that accomplished, God then turns to the rules and practices of the religion. It is in this section that we find the verses of fasting (starting with verse 183), which we will explore in detail next week.  It is enough this week to understand that in Verse 183 fasting is mandated onto the believers as it had been mandated on all others who came before. Thus fasting is a unifying religious practice, it is a ritual that is shared by all religions throughout all of time. It seems fitting then that fasting should appear here in “Al-Baqarah” because as we have pointed out in this post, the whole chapter take painstaking efforts to connect Islam, as one with the religions that come before.

No comments:

Post a Comment